فهرس المؤلفين

ا

  • البـــدر، عبـد العــزيز بن إبـراهيـم مدى استخدام التلاميذ ذوي صعوبات التعلم لاستراتيجية أخذ الاختبار من وجهة نظر معلميهم The extent to which students with learning disabilities use the test taking strategy from the perspective of their teachers [المجلد 12، 40.3، 2021، الصفحة 1-27]
  • التـــويـــم، نـــائـــف عبـــد اللـــه المعوقات التي تواجه معلمي الإعاقة السمعية في تدريس التربية الإسلامية إلکترونياً لطلبة مدارس التعليم العام بمکة المکرمة [المجلد 12، 40 الجزء الثانى، 2021، الصفحة 101-131]
  • الجعفــري، ريهــام عبد الـرحمــن درجة دمج مهارات التفکير فوق المعرفي في محتوى البرامج الإثرائية لموهوبي الصف الأول المتوسط في المملکة العربية السعودية The degree of integrating metacognitive thinking skills in the content of enrichment programs for talents of the first intermediate grade in Saudi Arabia [المجلد 12، 40 الجزء الأول، 2021، الصفحة 79-105]
  • الحارثي، دلال عوض التحديات التي تواجه معلمي الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد أثناء التعليم عن بعد في ظل جائحة کورونا Challenges Facing Teachers of Students with Autism Spectrum Disorder during Distance Education in Light of the Corona Pandemic [المجلد 12، 42.2، 2021، الصفحة 159-208]
  • الحبشـــي، نجـــلاء محمـــود الاضطرابات السلوکية الخارجية والداخلية وعلاقتها بالإساءة العاطفية لدى طلبة المرحلة المتوسطة بمدينة الباحة Externalizing and Internalizing Behavior Disorders and their Relationship to Emotional Abuse among Students Middle School in Al Baha city [المجلد 12، 43.1، 2021، الصفحة 115-148]
  • الحويطي، سمر الممارسات المبنية على الأدلة المستخدمة لتدريس التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية (مراجعة منهجية) [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 203-222]
  • الحويل، عبد العزيز خالد التـوجهــات الأکـاديميــة کمتغــير وسيــط بـين النظـريــات الضمنيـة وأداء الطــلاب المـوهــوبــين في مــرحلــة المــراهقــة Academic Orientations as a Mediating Variable between Implicit Theories and the Performance of Gifted Students in Adolescence [المجلد 12، 43.1، 2021، الصفحة 1-38]
  • الخلــــف، صــــالحــــة محمــــد تطور أصول التربية الخاصة في الولايات المتحدة الأمريکية وکوريا: تحليل فلسفي The Evolution of the Origins of Special Education in the United States of America and Korea: A Philosophical Analysis [المجلد 12، 40.3، 2021، الصفحة 45-59]
  • الخــــوفــــي، أمــــل أحمــــد أنسب الأليات التطبيقية المستمدة من نموذج الاستجابة للتدخل The most appropriate applied mechanisms derived from the response to intervention model [المجلد 12، 40 الجزء الثانى، 2021، الصفحة 75-100]
  • الـرويتـــع، تهـــانـي سعــد الخدمات المساندة اللازمة للطلاب والطالبات الصم وضعاف السمع في برامج التعليم العالي [المجلد 12، 40 الجزء الثانى، 2021، الصفحة 49-73]
  • الرويلـي، هنــاء علي تطوير المهارات الاجتماعية للأطفال ذوي فرط الحرکة وتشتت الانتباه: مُـــراجعـــة مُمنهجـــــــــة Developing the Social Skills of Attention Deficit Hyperactivity Disorder Children: A Systematic Review [المجلد 12، 42.2، 2021، الصفحة 65-101]
  • الـزارع، نـايف عـابد إبراهيـم مستوى تطبيق معايير مجلس الأطفال غير العاديين (CEC) في البرامج التربوية الفردية للطلبة ذوي الإعاقة العقلية مـــن وجهــــــة نظـــر معلميهــــــم The Level of Application of the Council of Exceptional Children (CEC) Standards in Individualized Educational Programs for Students with Intellectual Disabilities from the Point of View of Their Teachers [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 1-46]
  • الـزميلــي، فـــاطمــة نـاصــر مستوى معرفة معلمات الصفوف الأولية ومعلمـات غــرف المصـادر بمهـارات الـوعي الصـوتـي کمــؤشــر للتَّعــرُّف على الطلبـــة ذوي صعــوبـــات التَّعلُّـم Early Primary Grades and Resource Room Teachers’ Knowledge Level of Phonemic Awareness Skills as an Indicator to Identify Students with Learning Disabilities [المجلد 12، 42.1، 2021، الصفحة 173-215]
  • الزهراني، شـروق بنت صالح علي عوامل الانتقال الناجح للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد للعمل من وجهة نظر معلميهم بمنطقة مکة المکرمة Successful transition factors to work for individuals with Autism spectrum disorder from their teachers perspective in the Makkah Region [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 262-298]
  • الزهراني، صالح فريخ أحمد مدى معرفة أولياء الأمور باضطرابات التواصل وعلاقتها ببعض المتغيرات في مدينة مکة المکرمة The Extent of Parents' Knowledge of Communication Disorders and their Relationship with Some Variables in the City of Mecca [المجلد 12، 40 الجزء الأول، 2021، الصفحة 41-77]
  • الزهراني، نــاديــه احمــد الخدمات الانتقالية المقدمة لذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر الأسر والمعلمين Transitional Services for Autism Spectrum Disorder People from the Perspective of Families and Teachers [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 167-195]
  • الزهراني، هنـاء بنت عبدالله مستوى التحديات التي تواجه ممارسات التنفيذ في البيئة التعليمية الرقمية لدى معلمي الصم وضعاف السمع Level of the Challenges that Face Implementation Practices in the Digital Learning Environment for Teachers of Deaf and Hard of hearing Students [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 197-254]
  • الزهـراني، هيـاء محمـد سعـد تحديات تشغيل الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر أسرهم Challenges of Employing Individuals with Autism Spectrum Disorder from The Perspective of Families and Employers [المجلد 12، 40 الجزء الأول، 2021، الصفحة 145-191]
  • السالم، / مـاجـد بن عبدالرحمـن مستوى التحديات التي تواجه ممارسات التنفيذ في البيئة التعليمية الرقمية لدى معلمي الصم وضعاف السمع Level of the Challenges that Face Implementation Practices in the Digital Learning Environment for Teachers of Deaf and Hard of hearing Students [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 197-254]
  • السحيمي، سعـاد سلمـان ربـاح مستوى تطبيق معايير مجلس الأطفال غير العاديين (CEC) في البرامج التربوية الفردية للطلبة ذوي الإعاقة العقلية مـــن وجهــــــة نظـــر معلميهــــــم The Level of Application of the Council of Exceptional Children (CEC) Standards in Individualized Educational Programs for Students with Intellectual Disabilities from the Point of View of Their Teachers [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 1-46]
  • السحيمـــــي، بشـــــايـــــر الممارسات المبنية على الأدلة المستخدمة لتدريس التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية (مراجعة منهجية) [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 203-222]
  • السلمي، عبدالعزيز بن شوق تحـديـات التعليـم عـن بُعـد للطـلاب ذوي الإعـاقـة البصريـة خـلال الأزمـات من وجهة نظر معلميهم في مدارس جدة (جائحة کورونا (COVID-19) أنموذجاً) The challenges of distance education for students with visual disabilities during crises from their teachers point of view in Jeddah schools (Corona pandemic (COVID-19) as a model) [المجلد 12، 42.1، 2021، الصفحة 1-49]
  • السليماني، امل بنت عبدالله بن محمد فعالية برنامج قائم على أنماط التعلم والتفکير في خفض حدة صعوبات تعلم القراءة لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بمدينة الطائف The effectiveness of a program based on learning and thinking styles to reduce severity of reading disability for primary school female students in Taif city [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 84-123]
  • الســــواط، مــــرام عيضــــة توظيف المعلمين لجداول التعزيز في تعليم الطلبة ذوي اضطراب طيف التَّوحُّد Teachers' Utilization of Reinforcement Schedules in Teaching Students with Autism Spectrum Disorder [المجلد 12، 43.1، 2021، الصفحة 245-269]
  • السيد، سُلافه بنت أمين بن محمد دور البرامج الصيفية في تنمية المهارات الاجتماعية للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر أولياء الأمور بمدينة جدة The Role of summer programs in developing social skills for individuals with autism spectrum disorder From the point of View of their Parents in Jeddah [المجلد 12، 40 الجزء الأول، 2021، الصفحة 107-143]
  • الشعيــبي، نــوره عبد الله إبراهيم فعالية برنامج قائم على الرسم في تنمية تقدير الذات لدى عينة من التلميذات الصم وضعيفات السمع في معهد الأمل The effectiveness of drawing -based learning in the development of self-esteem among a sample of female deaf and hard of hearing students at Amal Institute [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 1-33]
  • الشلــوي، عبيـــر عبيــد فعالية برنامج تدريبي قائم على تقنية الإنفوجرافيک في تنمية مهارات حماية الذات لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد The effectiveness of a training program based on infographic technology in developing self-protection skills for a sample of Autism spectrum disorder [المجلد 12، 40 الجزء الثانى، 2021، الصفحة 1-48]
  • الشمـــري، وجـــدان بن علـــي واقع استخدام الألعاب التعليمية المحوسبة فــي تــدريــس ذوي الإعــاقــة الفکــريــة بمنطقــة الجــوف The reality of the use of computerized educational games in teaching people with intellectual disabilities in the Al-Jawf region [المجلد 12، 43.1، 2021، الصفحة 73-113]
  • الشمـــــري، ابتســـــام الممارسات المبنية على الأدلة المستخدمة لتدريس التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية (مراجعة منهجية) [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 203-222]
  • الشهـرانـي، عبـدالله مفـرح المشـکلات التــي تــواجــه معلمــي تــدريبــات النطــــــق في بــرامــــج ومعــاهــد الــتربيــة الخــاصــة مــن وجهــة نظــرهــم Problems facing teachers of speech training in programs and institutes of special education from their point of view [المجلد 12، 42.1، 2021، الصفحة 245-291]
  • الشهري، عبدالله واقع ومُعوِّقات استخدام مُعلِّمي تدريبات النُّطْق للتَّقَنِيِّاتِ الـمُسَانِدَة وعلاقتها ببعض الـمُتغيِّرات بمحافظة جدة The Reality and Obstacles to Using Teachers of Speech Therapy to Assistive Technology and their Relationship to Some Variables in Jeddah Governorate [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 223-262]
  • الصيــاد، وليــد عــاطـف منصــور فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على القراءة التشارکية والقراءة المتکررة في تنمية الطلاقة القرائية لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي ذوات صعوبات القراءة The Effectiveness of a Proposed Training Program Based On Participatory Reading And Repeated Reading In Developing Reading Fluency For Fourth-Grade Students With Reading Disabilities [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 131-158]
  • الصيدلاني، محمد بن عيد تحـديـات التعليـم عـن بُعـد للطـلاب ذوي الإعـاقـة البصريـة خـلال الأزمـات من وجهة نظر معلميهم في مدارس جدة (جائحة کورونا (COVID-19) أنموذجاً) The challenges of distance education for students with visual disabilities during crises from their teachers point of view in Jeddah schools (Corona pandemic (COVID-19) as a model) [المجلد 12، 42.1، 2021، الصفحة 1-49]
  • الطيــار، أسمـــاء محمــد نـاصـر العوامل المؤثرة والقوانين والأسباب التي حالت دون الوصول لنظام شامل في التربية الخاصة: دراسة تحليلية في ضوء بعض الدول Influencing factors, laws and reasons that prevented access to a comprehensive system in special education: an analytical study in light of some countries [المجلد 12، 42.2، 2021، الصفحة 103-120]
  • العتيبــي، بنــدر بن نــاصــر أثر القصة الرقمية في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية في مرحلة رياض الأطفال The Impact of Digital Story in the Development of Mathematical Concepts among Children with Intellectual Disabilities [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 299-328]
  • العتيبــي، حصــة بنــت نيــاف أثر القصة الرقمية في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية في مرحلة رياض الأطفال The Impact of Digital Story in the Development of Mathematical Concepts among Children with Intellectual Disabilities [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 299-328]
  • العجمي، تقديم: أ.د/ حمد بلية نشرة العدد [المجلد 12، 40 الجزء الأول، 2021، الصفحة 1-10]
  • العجمي، تقديم: أ.د/ حمد بلية نشرة العدد [المجلد 12، 40 الجزء الثانى، 2021، الصفحة 1-8]
  • العجمي، تقديم: أ.د/ حمد بلية نشرة العدد [المجلد 12، 40.3، 2021، الصفحة 1-13]
  • العجمـــي، عبـدالله مسفــر دور الإعلام الحديث في نشر الوعي فـي قضــايــا ذوي الإعــاقـــة The role of modern media in spreading issues of people with disabilities [المجلد 12، 40.3، 2021، الصفحة 109-131]
  • العجمـــي، محمـــد بليـــه زواج الأشخـــــــــاص ذوي الإعاقة العقلية وأحکامه الفقهية Ruling on marriage for the mentally disabled and its jurisprudential rulings [المجلد 12، 40.3، 2021، الصفحة 89-108]
  • العنـــزي، عـــادل بـــن صـــبر واقع استخدام الألعاب التعليمية المحوسبة فــي تــدريــس ذوي الإعــاقــة الفکــريــة بمنطقــة الجــوف The reality of the use of computerized educational games in teaching people with intellectual disabilities in the Al-Jawf region [المجلد 12، 43.1، 2021، الصفحة 73-113]
  • الغامدي، مهند اضطرابات النطق لدى الأطفال ضعاف السمع بمدينة جدة وعلاقتها ببعض المتغيرات Articulation disorders in hearing impaired children in Jeddah and their relationship to some variables [المجلد 12، 42.2، 2021، الصفحة 35-63]
  • الفيفي، أمل بنت سالم بن أحمد آراء المعلمات تجاه تطبيق برنامج الکفايات الاجتماعية في مواجهة ظاهرة التنمر عند التلميذات ذوات اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحرکة The views of teachers towards the program of social competencies to face the bullying with students with attention deficit disorder and hyperactivity [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 53-84]
  • الفيل، حلمي محمد حلمي التـوجهــات الأکـاديميــة کمتغــير وسيــط بـين النظـريــات الضمنيـة وأداء الطــلاب المـوهــوبــين في مــرحلــة المــراهقــة Academic Orientations as a Mediating Variable between Implicit Theories and the Performance of Gifted Students in Adolescence [المجلد 12، 43.1، 2021، الصفحة 1-38]
  • القحطاني، نوضاء سيف تطوير المهارات الاجتماعية للأطفال ذوي فرط الحرکة وتشتت الانتباه: مُـــراجعـــة مُمنهجـــــــــة Developing the Social Skills of Attention Deficit Hyperactivity Disorder Children: A Systematic Review [المجلد 12، 42.2، 2021، الصفحة 65-101]
  • القحطــاني، بــدريه بنت علي تَقْويم برامجِ التأهيلِ المِهَني للفتَيَاتِ ذواتِ الإعاقةِ الفکريةِ في ضوءِ المَعاييرِ العالَميّة Evaluation of vocational rehabilitation programs for girls with intellectual disabilities in the light of international standards from the perspective of its employees [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 159-202]
  • القصـيريــن، الهـام مصطفـى تحديات تشغيل الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر أسرهم Challenges of Employing Individuals with Autism Spectrum Disorder from The Perspective of Families and Employers [المجلد 12، 40 الجزء الأول، 2021، الصفحة 145-191]
  • المـري، وجــدان ســالـم راجـح واقع ممارسة المعلمين للأنشطة اللامنهجية کوسيلة للحد من التنمر على تلاميذ ذوي صعوبات التعلم The Reality of Teachers’ Practice Extracurricular Activities as a Means to Reduce Bullying of Students with Learning Disabilities [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 47-90]
  • المطــيري، ريميـــه حســين بناء وتقنين بطارية مقاييس لتشخيص الاستعداد النمائي (انتباه - إدراک – ذاکره) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في مملکة البحرين Construction and standardize Battery of a Developmental Aptitude Diagnostics Scales (Attention-Perception-Memory) in the Kingdom of Bahrain [المجلد 12، 42.2، 2021، الصفحة 121-157]
  • المطــيري، مــريــم راهــي الـبروفيــل النفسـي للقلــق الاجتمــاعـي لدى التـلاميذ ذوي الإعاقة السمعية في دولة الکويت Psychological profile of social anxiety among students with hearing impairment in the State of Kuwait [المجلد 12، 40.3، 2021، الصفحة 61-88]
  • المطــيري، نــوره حمــود اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة جدة نحو مبادرة التسريع الأکاديمي للطلبة المتفوقين والمتميزين في ضوء رؤية (2030) The attitudes of Jeddah University Faculty Members towards the Initiative of Academic Acceleration for Distinguished and Excelled Students in the light of 2030 Vision [المجلد 12، 40 الجزء الأول، 2021، الصفحة 1-39]
  • المعيقـل، إبراهيم بن عبد العزيز تَقْويم برامجِ التأهيلِ المِهَني للفتَيَاتِ ذواتِ الإعاقةِ الفکريةِ في ضوءِ المَعاييرِ العالَميّة Evaluation of vocational rehabilitation programs for girls with intellectual disabilities in the light of international standards from the perspective of its employees [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 159-202]
  • المعيقـــل، إبـــراهيـــم واقع تطبيق المحاسبية في معاهد وبرامج التربية الفکرية ومعوقاتها من وجهة نظر قادتها ومعلمي التربية الفکرية فيها The current state of applying accountability in educational institutes and programs for students with intellectual disabilities and its obstacles according to the perspective of their leaders and intellectual education teachers [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 125-165]
  • المعيلي، فهد کفاية تدريس مهارات التفکير الناقد لدى الطلبة الموهوبين ومتوسطي القدرات في الکليات الطبية Adequacy of teaching critical thinking skills among gifted and average-ability students in medical colleges [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 329-258]
  • المغازى، عبد المحسن مسعد اسماعيل الشفقة بالذات وعلاقتها بالرفاهية النفسية لدى آباء الأطفال ذوي الإعاقة العقلية Self-compassion and its relationship to psychological well-being among parents of children with mental disabilities [المجلد 12، 43.1، 2021، الصفحة 39-72]
  • المقبـــل، غـــادة عبدالعزيز عبدالرحمن التحديات التي تواجه الطلاب ذوي صعوبات التعلم في مؤسسات التعليم العالي Challenges facing students with Learning Disabilities in higher education institutions [المجلد 12، 40.3، 2021، الصفحة 29-43]
  • النجيــــم، مهــــا سعــــود توظيف المعلمين لجداول التعزيز في تعليم الطلبة ذوي اضطراب طيف التَّوحُّد Teachers' Utilization of Reinforcement Schedules in Teaching Students with Autism Spectrum Disorder [المجلد 12، 43.1، 2021، الصفحة 245-269]
  • الهويمل، موضي سعود التحديات التي تواجه قادة مدارس التربية الخاصة: مراجعة أدبية Challenges Facing School Leaders of Special Education: Literature Review [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 35-51]
  • الهويمل، موضي سعود تطوير المهارات الاجتماعية للأطفال ذوي فرط الحرکة وتشتت الانتباه: مُـــراجعـــة مُمنهجـــــــــة Developing the Social Skills of Attention Deficit Hyperactivity Disorder Children: A Systematic Review [المجلد 12، 42.2، 2021، الصفحة 65-101]

ب

  • باسليم، عبد الله بن مبارک فعالية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية في تنمية التواصل اللفظي وخفض السلوک غير المرغوب لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد The effectiveness of a program based on executive functions in developing verbal communication and reducing challenging Behaviour in children with autism spectrum disorder [المجلد 12، 40.3، 2021، الصفحة 132-196]
  • بـاعثمــان، شــــروق طــلال المهــارات المهنيــة المــؤهلــة للطلبــة ذوي الإعــاقــة الفکــريــــة لتمکينهــــم في ســوق العمــل السعــودي تصــور مقــترح Vocational Skills Qualifying Students with Intellectual Disability to Enable them in the Saudi Labor Market: A mixed methods study [المجلد 12، 42.1، 2021، الصفحة 107-171]
  • بالبيد، رغد بنت فيصل حسن فـــاعليـــة بـــرنـــامـــج تـــدريبــــــي لإکســــــاب مهــــــارات تقــــــريـــر المصـــير للطلبــــــة ذوي اضطــــــراب طيــــــف التــــــوحـــد The Effectiveness of a Training Program on the Acquisition of Self-Determination Skills by Students with Autism Spectrum Disorder (ASD) [المجلد 12، 42.1، 2021، الصفحة 213-244]
  • بـکري، سهـــام عبد المنعـــم برنامج قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف السابع ذوي صعوبات التعلم بدولة الإمارات العربية المتحدة A program based on metacognitiv strategies in Improving Reading Fluency and Comprehension for seventh grade Emirati pupils with Learning Disabilities [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 289-340]

ح

  • حسين، مروه حسين عبد الله اتجاهات معلمي الطلبة ذوي الإعاقة البصرية نحو التعليم عن بُعد أثناء جائحة کورونا (کوفيد- 19) بدولة الکويت Trends of teachers of students with visual disabilities towards distance education during (Covid-19) pandemic in Kuwait [المجلد 12، 42.1، 2021، الصفحة 51-106]

ش

  • شعبان، منال محمد حسين اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة جدة نحو مبادرة التسريع الأکاديمي للطلبة المتفوقين والمتميزين في ضوء رؤية (2030) The attitudes of Jeddah University Faculty Members towards the Initiative of Academic Acceleration for Distinguished and Excelled Students in the light of 2030 Vision [المجلد 12، 40 الجزء الأول، 2021، الصفحة 1-39]
  • شقدار، عفت تقييم معرفة معلمات رياض الأطفال بمشکلات الذاکرة العاملة لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم Evaluating Kindergarten Teachers' Knowledge of Working Memory Problems among Children-at-Risk of Learning Difficulties [المجلد 12، 42.2، 2021، الصفحة 1-33]

ص

  • صـــــافـــــي، محمـــــد فاعلية برنامج تدريبي قائم على بعض الاستراتيجيات التعليمية في علاج صعوبات الفهم القرائي لدى طلاب صعوبات التعلم بالصف الخامس الأساسي بمکتب العين التعليمي The effectiveness of a training program based on some educational strategies in treating reading comprehension difficulties among students of learning difficulties in the fifth grade [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 91-129]

ط

  • طقــاطقـــة، فــراس أحمــد المشـکلات التــي تــواجــه معلمــي تــدريبــات النطــــــق في بــرامــــج ومعــاهــد الــتربيــة الخــاصــة مــن وجهــة نظــرهــم Problems facing teachers of speech training in programs and institutes of special education from their point of view [المجلد 12، 42.1، 2021، الصفحة 245-291]

ع

  • عبد العظيم، مريم بنت عمر بن عبد العزيز فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على القراءة التشارکية والقراءة المتکررة في تنمية الطلاقة القرائية لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي ذوات صعوبات القراءة The Effectiveness of a Proposed Training Program Based On Participatory Reading And Repeated Reading In Developing Reading Fluency For Fourth-Grade Students With Reading Disabilities [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 131-158]
  • عيسى، أحمد اضطرابات النطق لدى الأطفال ضعاف السمع بمدينة جدة وعلاقتها ببعض المتغيرات Articulation disorders in hearing impaired children in Jeddah and their relationship to some variables [المجلد 12، 42.2، 2021، الصفحة 35-63]
  • عيسى، احمد واقع ومُعوِّقات استخدام مُعلِّمي تدريبات النُّطْق للتَّقَنِيِّاتِ الـمُسَانِدَة وعلاقتها ببعض الـمُتغيِّرات بمحافظة جدة The Reality and Obstacles to Using Teachers of Speech Therapy to Assistive Technology and their Relationship to Some Variables in Jeddah Governorate [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 223-262]
  • عيسى، جابر محمد عبدالله فعالية برنامج قائم على أنماط التعلم والتفکير في خفض حدة صعوبات تعلم القراءة لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بمدينة الطائف The effectiveness of a program based on learning and thinking styles to reduce severity of reading disability for primary school female students in Taif city [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 84-123]
  • عيســى، أحمـــد نبــوي مدى معرفة أولياء الأمور باضطرابات التواصل وعلاقتها ببعض المتغيرات في مدينة مکة المکرمة The Extent of Parents' Knowledge of Communication Disorders and their Relationship with Some Variables in the City of Mecca [المجلد 12، 40 الجزء الأول، 2021، الصفحة 41-77]

غ

  • غريب، ريم بنت محمود حمد فـــاعليـــة بـــرنـــامـــج تـــدريبــــــي لإکســــــاب مهــــــارات تقــــــريـــر المصـــير للطلبــــــة ذوي اضطــــــراب طيــــــف التــــــوحـــد The Effectiveness of a Training Program on the Acquisition of Self-Determination Skills by Students with Autism Spectrum Disorder (ASD) [المجلد 12، 42.1، 2021، الصفحة 213-244]
  • غريب، ريم محمود التحديات التي تواجه معلمي الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد أثناء التعليم عن بعد في ظل جائحة کورونا Challenges Facing Teachers of Students with Autism Spectrum Disorder during Distance Education in Light of the Corona Pandemic [المجلد 12، 42.2، 2021، الصفحة 159-208]
  • غريب، ريــــم محمـــــود الخدمات الانتقالية المقدمة لذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر الأسر والمعلمين Transitional Services for Autism Spectrum Disorder People from the Perspective of Families and Teachers [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 167-195]
  • غــريــب، ريـــم محمـــود مستوى معرفة معلمات الصفوف الأولية ومعلمـات غــرف المصـادر بمهـارات الـوعي الصـوتـي کمــؤشــر للتَّعــرُّف على الطلبـــة ذوي صعــوبـــات التَّعلُّـم Early Primary Grades and Resource Room Teachers’ Knowledge Level of Phonemic Awareness Skills as an Indicator to Identify Students with Learning Disabilities [المجلد 12، 42.1، 2021، الصفحة 173-215]

ق

  • قواسمة، کــوثــر بنت محمد عبدربه عوامل الانتقال الناجح للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد للعمل من وجهة نظر معلميهم بمنطقة مکة المکرمة Successful transition factors to work for individuals with Autism spectrum disorder from their teachers perspective in the Makkah Region [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 262-298]

م

  • مجــــرشــــي، جميــــلة واقع تطبيق المحاسبية في معاهد وبرامج التربية الفکرية ومعوقاتها من وجهة نظر قادتها ومعلمي التربية الفکرية فيها The current state of applying accountability in educational institutes and programs for students with intellectual disabilities and its obstacles according to the perspective of their leaders and intellectual education teachers [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 125-165]
  • محمد، تقديم: أ.د/ عادل عبدالله نشرة العدد [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 1-14]
  • محمد، تقديم: أ.د/ عادل عبدالله نشرة العدد [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 1-13]
  • محمد، تقديم: أ.د/ عادل عبدالله نشرة العدد [المجلد 12، 42.1، 2021، الصفحة 1-15]
  • محمد، تقديم: أ.د/ عادل عبدالله نشرة العدد [المجلد 12، 43.1، 2021، الصفحة 1-15]
  • مصطفى، اشرف فاعلية برنامج تدريبي قائم على بعض الاستراتيجيات التعليمية في علاج صعوبات الفهم القرائي لدى طلاب صعوبات التعلم بالصف الخامس الأساسي بمکتب العين التعليمي The effectiveness of a training program based on some educational strategies in treating reading comprehension difficulties among students of learning difficulties in the fifth grade [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 91-129]
  • معاجيني، فايز بن سليمان دور البرامج الصيفية في تنمية المهارات الاجتماعية للأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر أولياء الأمور بمدينة جدة The Role of summer programs in developing social skills for individuals with autism spectrum disorder From the point of View of their Parents in Jeddah [المجلد 12، 40 الجزء الأول، 2021، الصفحة 107-143]
  • معــــاجينــــي، حســــن أســــامــــة توظيف المعلمين لجداول التعزيز في تعليم الطلبة ذوي اضطراب طيف التَّوحُّد Teachers' Utilization of Reinforcement Schedules in Teaching Students with Autism Spectrum Disorder [المجلد 12، 43.1، 2021، الصفحة 245-269]
  • ملک، دعــاء عبد الـرضــا علي الفـــروق في مکـــونـــات الـــوظـــائـــف التنفيذيـــة لـــدى الأطفـــال ذوي الإعـــاقـــة الفکـــريـــة وفقـــاً لبعـــض المتغـــيرات The Differences in the Components of Executive Functions of Children with Intellectual Disability According to Some Variables [المجلد 12، 41.2، 2021، الصفحة 255-288]
  • مياجان، مروج تقييم معرفة معلمات رياض الأطفال بمشکلات الذاکرة العاملة لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم Evaluating Kindergarten Teachers' Knowledge of Working Memory Problems among Children-at-Risk of Learning Difficulties [المجلد 12، 42.2، 2021، الصفحة 1-33]

ن

  • نصر، عبير طوسون أحمد واقع ممارسة المعلمين للأنشطة اللامنهجية کوسيلة للحد من التنمر على تلاميذ ذوي صعوبات التعلم The Reality of Teachers’ Practice Extracurricular Activities as a Means to Reduce Bullying of Students with Learning Disabilities [المجلد 12، 41.1، 2021، الصفحة 47-90]

ه

  • همــام، نجـــوان عبـــاس محمــد علــى برنامج قائم على نموذج القبول والإلتزام لتحسين الإتجاهات السلبية نحو الدمج في مرحلة رياض الأطفال The effectivnes of a program based on acceptance and commitment model to improve the negative attitudes towards inclusion in early childhood [المجلد 12، 43.1، 2021، الصفحة 149-243]